Jumat, 20 Maret 2015

مجاز

تعريف المجاز
(definisi majaz)

(المجاز) لغة: التجاوز والتعدّي.واصطلاحاً: النقل عن معناه الأصلي، واستعمل في معنى مناسب له، كاستعمال (الأسد) في (الرجل لشجاع) .
(majaz)  secara etimologi : melewati dan melampaui batas. dan secara terminologi : memindahkan arti lafadz dari ma'na asalnya, dan digunakan pada ma'na yang sesuai dg ma'na terebut. seperti mengunakan lafadz (singa) pada (lelaki karena keberanianya).

ثمّ إنّ المجاز على قسمين:

lalu majaz terbagi 2 :

1 ـ لغويّ، وهواستعمال اللفظ في غير ما وضع له لعلاقة ﻣﻊٍ ﻗﺮﻳﻨﺔ ﻣﺎﻧﻌﺔ عن ارادة المعنى الاصل
1. Majaz lugowi : yaitu menggunakan lafadz bukan pada tempatnya karna ada alaqoh (kaitan) serta adanya qorinah yang mencegah dari mendatangkan ma'na asal.

2 ـ عقلي، وهو يجري في الإسناد، بمعنى أن يكون الإسناد إلى غير من هو له، نحو: (شفى الطبيب المريض) فإن الشفاء من الله تعالى، فإسناده إلى الطبيب مجاز.
2. Majaz 'aqly, yaitu Majaz yang berjalan pada isnad. dalam arti menyandingkan kalimah kepada orang yang bkan haknya. cnth : (dokter telah menyembuhkan pasien). padahal kesembuhan dari Alloh SWT. maka menyandarkan kesembuhan pada dokter adalah Majaz.

أقسام المجاز العقلي
pembagian majaz 'aqly

المجاز العقلي على قسمين، وقدمناه لقلّة مباحثه:
majaz aqly terbagi dua bgian, kami nendahulukanya karena sedikit pembahasannya :.

الأول: المجاز في الإسناد، وهو إسناد الفعل أو ما في معنى الفعل إلى غير من هو له، وهو على أقسام، أشهرها:
pertama : majaz dalam isnad, yaitu menyandingkan fi'il atau kalimah yang semakna dg fi'il pada orang yg bkan haknya. majaz ini terbagi beberapa bagian, yg termasyhur :

1 ـ الإسناد إلى الزمان، كقوله: (من سرّه زمن سائته أزمان) فإن إسناد المسرّة والاساءة إلى الزمان مجاز، إذ المسيء هو بعض الطواريء العارضة فيه، لا الزمان نفسه.
1. mengisnadkan pd zaman. seperti ucpan syaair (من سرّه زمن سائته أزمان) maka menyandingkan  المسرّة والاساءة kepada zaman adalah majaz. karena musy itu adalah sebagian bahaya/darurat yang menghalang pada zaman (waktu), bkan zaman itu sendiri.

2 ـ الإسناد إلى المكان، نحو قوله تعالى: (وجعلنا الأنهار تجري من تحتهم)(1) فإنّ إسناد الجري إلى الأنهار مجاز، باعتبار مائها.
2. Isnad kepada makan, contoh firman Alloh ta'ala ( (وجعلنا الأنهار تجري من تحتهم) maka menyandingkan lafaz jaro pada anhar adalah majaz, dg pertimbangan airnya.

3ـ الإسناد إلى السبب، كقوله: (بنى الأمير المدينة) فإنّ الأمير سبب بناء المدينة لا إنّه بناها بنفسه.
3. Menyandingkan pada sebab. seperti ucapan  (بنى الأمير المدينة) maka Amir menjadi sebab pembangunan kota, tetapi dia tdk membngun dg dirinya sendiri.

4 ـ الإسناد إلى المصدر، كقوله: (سيذكرني قومي إذا جَدَّ جِدّهم) فإنّ الفعل (جَدَّ) أُسند إلى المصدر: (جِدّهم(مجازاً، لأنّ الفاعل الأصلي هو الجادّ.
4. Menyandingkan pada Masdar. Seperti ucapan (سيذكرني قومي إذا جَدَّ جِدّهم)
maka fi'il lafadz (جَدَّ) disandarkn pada masdar. (جِدّهم) termask majaz. karena pelaku yg aslinya adlah الجادّ.

الثاني: المجاز في النسبة غير الإسنادية، وأشهرها النسبة الإضافيّة نحو:
Kedua : Majaz pada nisbat selain isnadiyah. dan yang paling populer adlah nisbat idofiyah, contoh :

1 ـ (جَرْيُ الأنهار) فإنّ نسبة الجري إلى النهر مجاز باعتبار الإضافة إلى المكان.
1. maka menisbtkan lafadz jaro pada nahar adalah majaz, dengan pertimbangan idofat kepada makan.

2 ـ (صومُ النهار) فإنّ نسبة الصوم إلى النهار مجاز باعتبار الإضافة إلى الزمان.
2. maka menisbatkan lafadz soum pada nahar adalah majaz, dg mempertimbngkan idofat pada zaman.

3 ـ (غُرابُ البَين) فإنّه مجاز باعتبار الإضافة إلى السبب.
3. lafadz (غُرابُ البَين) termasuk majaz dg memperhtngkan idofat kepada sebab. yaitu sebab menunjukanya burung gagak.

4 ـ (اجتهاد الجِدّ) مجاز باعتبار الإضافة إلى المصدر.
4. lafad (اجتهاد الجِدّ) termasuk majaz dg memperhitungkan idofat pada masdar.

أقسام المجاز اللغوي
Pembagian majaz lughowi
فالأقسام أربعة:
Pembagiannya ada 4 :

1 ـ مجاز مفرد مرسل.
1. Majaz mufrod mursal

2 ـ مجاز مفرد بالإستعارة.
2. Majaz mufrod istiarah

3 ـ مجاز مركّب مرسل.
3. Majaz murokab mursal

4 ـ مجاز مركّب بالإستعارة.
4. Majaz murokab isti'arah

ويجري الأوّلان في الكلمة، والأخريان في الكلام.
berjalan dua yang awal pada kata, dan dua yang akhir pada kalimat.

1. المجاز المفرد المرسل، هو اللفظ المستعمل ـ بقرينه ـ في خلاف معناه اللغوي لعلاقة غير المشابهة.
1. Majaz mufrod mursal adalah lafadz yg dipake, dng adanya qorinah, tidak sesuai dg makna lugowi karena adanya alaqoh yang tidak saling menyerupai.

Alaqoh2 dan contohnya :

1 ـ السبية، بأن يستعمل السبب في المسبب، كقولك: (رعت الماشية الغيث) أي النبات، إذ الغيث سبب النبات، والقرينة (رعت) .
1. Sababiyah, dengan memakai sabab pada musabab (yang disebabkan ). seperti ucapanmu (رعت الماشية الغيث) yakni nabat( tumbuhan ), karena hujan yang menybbkan nabat. dan qorinahnya adl (رعت).

2 ـ المسببية، بأن يستعمل المسبب في السبب، نحو: (وينزل لكم من السماء رزقاً)(2) أي: مطراً، إذ المطر سبب الرزق، والقرينة: الانزال من السماء.
2. Almusababiyah, dengan mengunakan musabab pada sabab. contoh (وينزل لكم من السماء رزقاً)(2) yakni mator/hujan. karena hujan jdi sebab rezeki. dan qorinah : الانزال من السماء.

3 ـ الكلية، بأن يستعمل الكل في الجزء، قال تعالى: (يجعلون أصابعهم في آذانهم)(3) أي أناملهم، والقرينة: عدم إمكان إدخال الإصبع بتمامها في الأُذن.
3. Alkuliyyah, dengan mengunakan alkulu pada juz. Alloh berfirman : (يجعلون أصابعهم في آذانهم)(3) yakni yg di maksud anamil (jari telunjuk). dan qorenahnya adl : tdk mungkin memasukan jari2 semuanya pada telinga.

4 ـ الجزئية، بأن يستعمل الجزء في الكل، قال تعالى: (فتحرير رقبة مؤمنة)(4) أي انسان مؤمن، والقرينة: التحرير.
4. Aljuziyah, dengan menggunakan juz pada kul, Alloh berfirman : (فتحرير رقبة مؤمنة)(4) yakni manusia mukmin, dan qorinahnya atahrir (memerdekakan).

5 ـ اللازمية، بأن يستعمل اللازم في الملزوم، نحو: (طلع الضوء) حيث يراد به الشمس.
5. Allaazimiyyah, dengan mengunakan yang lazim pada malzum, contoh (طلع الضوء) sekiranya yg dimaksud adl الشمس.

6 ـ الملزومية، بأن يستعمل الملزوم في اللازم، نحو: (جلست في القمر) أي في ضوئه.
6. Almalzuumiyyah, dengan memakai malzum pada yg lazim, contoh : (جلست في القمر) maksudnya di dalam cahayanya bulan.

7 ـ الآلية، بأن يستعمل الآلة في المسبب منها، قال تعالى: (واجعل لي لسان صدق في الآخرين)(5) بمعنى الذكر الحسن، فإن اللسان آلة للذكر، والقرينة: ان اللسان لا يبقى، ولا ينفع الميت بمجرّده.
7. Al-Aaliyyah, dengan memakai alat pada yang disebabkan dari alat. Alloh berfirman : (واجعل لي لسان صدق في الآخرين)(5) dengan makna dzikir yg bagus, karena lisan adl alat utk berzikir, dan qorinahnya : sesunguhya lisan tdk kekal, dan mayit tdk akan meerima manfaat dg kesendirianya lisan.

8 ـ المقيدية، بأن يستعمل المقيّد في المطلق، نحو: (مشفر زيد مجروح) فإن (المشفر) في اللغة: شفة البعير، فاستعمل في مطلق الشفة، ثم نقل إلى شفة الإنسان وهو زيد.
8. Almuqoyyadah, dg memakai muqoyad pada mutlaq, cth : (مشفر زيد مجروح) lafadz (المشفر) scr lugot adl bibir onta, lalu digunakan pda kemutlakan bibir, lalu dipindahkan pada bibir manusia yakni zaid.

9 ـ المطلقية، بأن يستعمل المطلق في المقيّد، نحو: (تحرير رقبة)(6) أي رقبة مؤمنة.
9. Almutlaqiyyah, dg memakai mutlaq pada muqoyad. contoh: (تحرير رقبة)(6) yakni Hamba sahaya mukmin.

10 ـ العمومية، بأن يستعمل العام في الخاص، قال تعالى: (الذين قال لهم الناس)(7) والمراد عبد الله بن مسعود.
10. Al umumiyyah, dengan digunakan yang umum pada yg khusus. Alloh berfirman : (الذين قال لهم الناس)(7) dan yg dimaksud Abdullah bin mas'ud.

11 ـ الخصوصية، بأن يستعمل الخاص في العام، نحو: (جاءت قريش) فإن المراد القبيلة، مع أن قريش عَلَم لجدّهم.
11. Al khususiyah, dg digunakanya yg khusus dalam yg umum. contoh (جاءت قريش) maka yg dimaksud adl qobilah, serta quraisy merupakan nama untuk pendahulu mereka.

12 ـ اعتبار ما كان، بأن يستعمل اللفظ الذي وضع للماضي في الحال، قال تعالى: (وآتوا اليتامى أموالهم)(8) فإنهم كانوا يتامى، وإذا بلغوا الرشد الذي يصح معه إعطاء أموالهم زال عنهم اليُتم.
12. Memperhtungkan suatu yg sdh terbukti, dg digunakan lafadz yang madi(lampau) pada yang haal (sedang). Alloh berfirman : (وآتوا اليتامى أموالهم)(8) maka mereka adalah para yatim, dan ketika mereka sampai balig yaitu dimana sahnya memberikan harta mereka maka hilanglah keyatimannya.

13 ـ اعتبار ما يكون، بأن يستعمل اللفظ الذي وضع للمستقبل في الحال، قال تعالى: (إنّي أراني أعصر خمراً)(9) أي عصيراً يؤول أمره إلى الخمر، إذ هو حال العصر لا يكون خمراً، ويسمّى(المجاز بالأَول) .
13. I'tibaaru Ma yakunu, dengan di pakenya lafadz yg mustaqbal pada hal. Alloh berfirman : (إنّي أراني أعصر خمراً)(9) yakni عصيراً dipindahkan urusan asiron pada khomer, karena 'asir adalah halul 'usri belum menjadi khomer, dan dinamai majaz bilawal.

14 ـ المجاز بالمشارفة، وهو كالمجاز بالأَول إلا أن الفرق بينهما كون (الأَوْل) أعم من القريب والبعيد، و(المشارفة) لخصوص القريب، قال صلى الله عليه وآله وسلم: (من قتل قتيلاً فله سلبه)(10) فإن القتيل لا يُقتل، وإنما المراد المشرف على القتل ومثله: (إذا مات الميّت)(11).

15 ـ الحاليّة، بأن يستعمل الحال في المحلّ، كقولهم: (أرى سواداً من بعيد)، فإن المراد الذات، والسواد حالّ.
15. Al haaliyyah, dg dipakainya hal di pada mahal, seperti ucpan orang2 : (أرى سواداً من بعيد) maka yang dimaksud adlah dzat, dan السواد adalah hal.

16 ـ المحلّية، بأن يستعمل المحل ويراد الحالّ، قال تعالى: (وسئل القرية)(12) فإنّ المراد أهلها، إذ القرية لا تسئل.
16. Al mahaliyyah, yakni dg digunakanya mahal dan yg dimaksud hal. Alloh berfirman : (وسئل القرية)(12) maka yg dimaksud adalah ahli qoryah, karena qoryah tdak bisa ditanya.

17 ـ البدلية، بأن يستعمل البدل في المبدل منه، كقوله:تيمَّمنا بماء المزن حتى            فــــقدنـاه فقمنا للتراب والمراد: توضّينا، فإنّ التيمّم بدل عن الوضوء، والوضوء مبدل منه، فاستعمل البدل في المبدل منه.
17. Al Badaliyyah, yaitu dg digunakanya badal pada mubdal minhu, seperti ucapan. تيمَّمنا بماء المزن حتى            فــــقدنـاه فقمنا للتراب
yang dimaksud adalah : توضّينا، karena tayamum adl penganti dari wudlu, dan wudlu adalah mubdal winhu, maka dipakelah badal dalam mubdal minhu.

18 ـ المبدلية، بأن يستعمل المبدل منه في البدل، كقولهم: (أكل فلان الدم) يريدون الدية، فإن الدم مبدل منه.
18. Al Mubdaliyyah, yakni dg digunakanya mubdal minhu dalam badal. seperti ucpan orang2 : (أكل فلان الدم) mereka memaksudkan diyat, karena dam menjadi mubdal minhu.

19 ـ المجاورة، بأن يستعمل المجار في المجاور، كقولهم: (كلمت الجدار) أي الجالس بجنبه.
19. Al Mujaawaroh, yakni dg dipakenya Almujaar (yg mendekati) pada mujaawar (yg didekatinya), seperti ucpan orang : (كلمت الجدار) yakni: yang duduk di dekat tembok.

20 ـ اطلاق المصدر على اسم الفاعل، كقوله:ولما بدا سيرٌ ذهبـــت لنحوه            لاستبرء الاخبار من أهل كوفان فالمراد بالسير: السائر.
21. Memutlakan masdar terhadap isim faa'il, seperti ucpan syair : ولما بدا سيرٌ ذهبـــت لنحوه            لاستبرء الاخبار من أهل كوفان maka yang dimaksud dg sair adalah السائر.

21 ـ اطلاق المصدر على اسم المفعول، كقوله تعالى: (هذا خلق الله)(13) أي مخلوقه.
21. Itlaqu al mashdar pada isim maful, seperti Firman Alloh : (هذا خلق الله)(13) yakni makhlukNya.

22 ـ اطلاق اسم الفاعل على المصدر، قال تعالى: (ليس لوقعتها كاذبة)(14) أي: تكذيب.
22. Memutlakan isim faa'il pda masdar. Alloh berfirman : (ليس لوقعتها كاذبة)(14) yakni kebohongan تكذيب.

23 ـ اطلاق اسم الفاعل على اسم المفعول، قال تعالى: (لا عاصم اليوم من أمر الله)(15) أي لا معصوم.
23. Memutlakan isim Faa'il pada isim mafu'l, (لا عاصم اليوم من أمر الله)(15)
yakni لا معصوم.

24 ـ اطلاق اسم المفعول على اسم الفاعل، قال تعالى: (حجاباً مستوراً)(16) أي ساتراً.
24. Memutlakan isim maful pada isim faa'il. Alloh berfirman : (حجاباً مستوراً)(16) yakni yg di maksud ساتراً.

25 ـ اطلاق اسم المفعول على المصدر، كقوله: (بمنصور النبي على الاعادي...) أي بمثل نصرة النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) على اعاديه.
25. Memutlakan isim maf'ul pada masdar. seperti ucpan: (بمنصور النبي على الاعادي...) yakni بمثل نصرة النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) على اعاديه.

(الإستعارة) .

Alisti'aroh

و (الإستعارة) في اللغة، بمعنى طلب الشيء عارية، يقال: (استعار الكتاب) أي طلبه عارية.
Majaz isti'aroh scr etimologi, mempunyai makna meminta sesuatu dg cra meminjam, disebut (استعار الكتاب) yakni mencari buku dg dipinjam.

وفي الإصطلاح: بمعنى استعمال اللفظ في غير ما وضع له، بعلاقة المشابهة بين المعنى الأصلي والمعنى المجازي، مع قرينة صارفة عن إرادة المعنى الاصلي،
Sedngken Scara terminologi : adalah
mengunakan lafad/kata yang ditmpatkan  pada kalimat lain. dg alaqoh musyabahah bainal antra makna asal dan makna majazi serta qorinah yang mengalihkan dari mendatangkan makna asal.

أقسام الإستعارة
pembagian Isti'aroh

ثم إنّ الإستعارة تنقسم باعتبار ما يذكر من طرفي الإستعارة إلى ما يلي:
pembagian Isti'aroh dilihat dari penyebutan musyabah dan musyabah beh adl sbb :

1 ـ أن يذكر في الكلام لفظ المشبه به فقط، ويسمّى: (استعارة تصريحية)، نحو: (فأمطرت لؤلؤاً من نرجس... ) فاللؤلؤ: الدمع، والنرجس: العين.
1. diceritakan dalam kalimat musyabah behnya saja, maka disebut Isti'arah tasrihiyah. contoh : (فأمطرت لؤلؤاً من نرجس... ) فاللؤلؤ: الدمع، والنرجس: العين.

2 ـ أن يذكر في الكلام لفظ المشبه فقط، ويؤتى ببعض لوازم المشبه به. ويسمّى: (استعارة بالكناية) وسمي اللازم (استعارة تخييلية) كقوله: (وإذا المنية انشبت أظفارها) فإنه شبّه المنية بالسبع، وأثبت لها بعض لوازم السبع وهو الظفر، فالمنية: استعارة بالكناية، والأظفار: استعارة تخييلية.ومنه يظهر: تلازم الإستعارة بالكناية مع الإستعارة التخييلية.
2. diceritakan dalam kalimat lafad musyabahnya saja , dan didatangkan sebagian keharusan2 dari musyabah beh, maka disebut Isti'aroh bilkinayah, dan yang lazim disebut Isti'aroh takhyiliyah.

contoh :

وَإِذَا الْمَنِيَّةُ أَنْشَبَتْ أَظْفَارَهَا # أَلْفَيْتَ أَنَّ كُلَّ تَمِيْمَةٍ لَا تَنْفَع

ُJika kematian itu sudah menancapkan kuku-kukunya. Engkau akan mengetahui bahwa segala azimat itu tidak ada manfaatnya Pada bait syair ini السَّبَعُ atau الحيوان المُفْتَرِس (binatang buas) diserupakan dengan المنية (kematian) karena sama-sama mematikan. Kemudian dibuang lafazh al-musyabbah bih yaitu السبع (binatang buas) dan diganti dengan salah satu sifat atau sesuatu yang mesti dimilikinya yaitu أنشبت أظفارها (menerkam/mencengkeram dengan kuku-kukunya), mengikuti aturan al-isti‘ārah al-makniyah.

الاستعارة باعتبار المستعار له
Isti'arah berdasarkan musta'ar lahnya.

تنقسم (الاستعارة) باعتبار (المستعار له) الى قسمين:
Isti'arah dilihat dari musta'arlahnya terbagi 2 :

1 ـ الاستعارة التحقيقيّة: وهو ما كان المستعار له محققاً حسّاً: كالأسد المستعار للشجاع، أو عقلاً: كالصراط المستقيم المستعار للدين.
1.
2 ـ الإستعارة التخييلية: وهو ما كان المستعار له موهوباً، غير محقق، لا عقلاً ولا حسّاً، كالاظفار المستعارة للمنية.

الإستعارة باعتبار اللفّظ المستعار

تنقسم (الإستعارة) باعتبار اللفظ المستعار إلى ثلاثة أقسام:

1 ـ ما كان لفظ المستعار إسماً لذات: كالبدر للجميل، أو اسماً لمعنى: كالقتل للضرب الشديد، وتسمى الإستعارة (أصلية).

2 ـ ما كان لفظ المستعار فعلاً، أو اسم فعل، أو اسماً مشتقّاً، أو اسماً مبهماً، أو حرفاً، وتسمى الاستعارة: (تصريحية تبعية).

3 ـ ما كان لفظ المستعار اسماً مشتقّاً، أو اسماً مبهماً (17)، وتسمى هذه الاستعارة: (تبعية مكنية) وهذا داخل في القسم الثاني.

الإستعارة العنادية والوفاقية

ثم أن الاستعارة المصرحة تنقسم باعتبار الطرفين إلى قسمين:

1 ـ العنادية، وهي التي لا يمكن اجتماع طرفيها في شيء واحد، لتعاندهما، كاجتماع الهدى والضلال، والنور والظلام.

2 ـ الوفاقية، وهي التي يمكن اجتماع طرفيها في شيء واحد، لتوافقهما، كاجتماع النور والتقى، والحياة والهداية.ومثال الاثنين: العنادية والوفاقية، قوله تعالى: (أو من كان مّيْتاً فأحييناه) (18) أي: ضالاً فهديناه، فإنّ في هذه الآية استعارتين هما:
أ ‌- استعارة الموت للضلال لاشتراكهما في عدم الانتفاع، وهي عنادية لعدم امكان اجتماع الموت مع الضلال الذي لا يكون إلا في الحي لأنّ الضالّ حيّ.ب ‌- استعارة الإحياء للهداية لاشتراكهما في ثبوت الانتفاع، وهي وفاقيّة لإمكان اجتماع الإحياء والهداية.

أقسام الاستعارة العنادية

ثمّ انّ الاستعارة العنادية على قسمين:

1 ـ التمليحية: بأن يستعمل اللّفظ الموضوع لمعنى شريف في ضدّه أو نقيضه، كقوله: (رأيت أسداً) وهو يريد: جباناً.

2 ـ التهكمية: بأن ينزّل التضاد منزلة التناسب، نحو قوله تعالى: (فبشِّرهم بعذاب أليم)(19) أي: أنذرهم، فاستعيرت البشارة للإنذار الّذي هو ضدّه على سبيل التهكم والإستهزاء.

الإستعارة باعتبار الجامع

وتنقسم الإستعارة المصرحة باعتبار الجامع إلى قسمين:

1 ـ عامية، وهي المعلومة لدى كل أحد، نحو: (رأيت أسداً يرمي) والجامع بين الطرفين واضح وهي الشجاعة.

2 ـ خاصية، وهي التي تحتاج الى فكر وتأمّل، نحو:غّمرُ الرداء إذا تبسّم ضاحكا                      غَلقـت لضحكته رقــابُ المالوالجامع بين الطرفين غير واضح يعرف بالتأمّل فيه وهي ساتريّة الكرم كالرداء عرض صاحبه.

الإستعارة باعتبار الملائمات

وتنقسم الإستعارة باعتبار ذكر ملائم المستعار منه أو ملائم المستعار له، وعدم ذكرها، إلى ثلاثة أقسام:

1 ـ المطلقة، وهي مالم تقترن بما يلائم

أحدهما، أو اقترنت بما يلائمهما معاً.فالأول، نحو قوله تعالى: (ينقضون عهد الله)(20) .

والثاني، نحو:لدى أسد شاكي السلاح مقذّف            لــه لــبدٌ أظفــاره لـــم تقلـــَّمفشاكي السلاح للرجل، وله لبد ـ الخ ـ للأسد.

2 ـ المرشَّحة، وهي ما قرنت بملائم المستعار منه، نحو: (أسد له لبد أتاك..).

3 ـ المجرّدة، وهي ما قرنت بملائم المستعار له، نحو: (أسد شاكي السلاح..).المجاز المركّب المرسلتقدم أن المجاز إما مرسل وإما استعارة، وكل واحد منهما إما مفرد أو مركّب، وسبق الكلام حول المفرد منهما، وبقي المركّب منهما.فالمجاز المرسل المركب: هو الكلام المستعمل في غير المعنى الموضوع له، لعلاقة غير المشابهة، ويقع في المركبات الخبرية والإنشائية، لأغراض أهمها:

1 ـ التحسّر، كقوله: (ذهب الصِّبا وتولّت الأيّامُ..) فإنه خبر أريد منه انشاء التحسّر على ما فات من شبابه.

2 ـ اظهار الضعف، قال تعالى: (ربّ إنّي وهن العظمُ منّي... ) (21) اظهاراً للضعف.

3 ـ اظهار السرور، قال تعالى: (يا بُشرى هذا غلام)(22) .

4 ـ الدعاء، كقوله: (هداك الله للسبيل السويّ) .

5 ـ اظهار عدم الإعتماد، قال تعالى: (هل آمنكم عليه إلاّ كما امنتكم على أخيه)(23) .

المجاز المركب بالإستعارة

والمجاز المركّب بالإستعارة التمثيلية: هو الكلام المستعمل في غير معناه الموضوع له، لعلاقة المشابهة، كقولهم للمتردّد: (أراك تقدّم رجلاً وتؤخّر أخرى) تشبيهاً بالمتردّد في السير، وقولهم لمن يريد أن يعمل ما لا يقدر عليه وحد: (اليد لا تصفّق وحدها) تشبيهاً له باليد الواحدة.هذا في النثر، وفي الشعر أيضاً ورد ذلك نحو قوله:إذا جاء موسى وألقى العصى            فــقد بطل السحـر والساحــرونحو قوله:متـى يبلغ البنيان يوماً تمامـه            إذا كـنت تبنيه وغيـرك هادموإذا كثر استعمال الإستعارة التمثيليّة وشاع كان مثلاً، فلا يغيَّر مطلقاً، وإنما يخاطب به المفرد والمذكّر وفروعهما بلفظ واحد، دون أيّ تغيير. 

1 ـ الانعام: 6.
2 ـ غافر: 13.
3 ـ البقرة: 19.
4 ـ النساء: 92.
5 ـ الشعراء: 84.
6 ـ المائدة: 89.
7 ـ آل عمران: 173.
8 ـ النساء: 2.
9 ـ يوسف: 36.
10 ـ بحار الانوار 1 / 159 ب 4 ح 34.
11 ـ مستدرك الوسائل: 2 / 141 ب 26 ح 1641.12 ـ يوسف: 12.
13 ـ لقمان: 11.
14 ـ الواقعة: 2.
15 ـ هود: 43.
16 ـ الإسراء: 45.
17 ـ من غير أنواع التبعيّة المتقدمة.
18 ـ الأنعام: 122.
19 ـ آل عمران: 21. التوبة: 34. الانشقاق: 24.
20 ـ الرعد: 25.
21 ـ مريم: 4.
22 ـ يوسف: 19.
23 ـ يوسف: 64. 

sumber :
http://www.alshirazi.com/compilations/lals/balagah/part2/3.htm

Tidak ada komentar: